جدول المحتويات:

متى يخضع أصحاب المتاجر الإلكترونية لضريبة القيمة المضافة؟متى يكون التسجيل في ضريبة القيمة المضافة اختياري؟
ما هي التزامات صاحب المتجر الإلكتروني الذي وصلت إيراداته حد التسجيل؟التسجيل في ضريبة القيمة المضافة:رفع الإقرارات الضريبية للهيئة:سداد الالتزامات:عرض الشهادة الضريبية في مكان واضح داخل الموقع:ماهي الشهادة الضريبية؟
ماهي ضريبة القيمة المضافة؟نسبة ضريبة القيمة المضافة:ما هي المنتجات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة؟التسجيل في ضريبة القيمة المضافة:
كيف يساعدك نظام فيّ للامتثال بضريبة القيمة المضافة وإعداد التقارير الضريبية؟
أهمية الامتثال الضريبي:

متى يخضع أصحاب المتاجر الإلكترونية لضريبة القيمة المضافة؟

يخضع التجار في المملكة العربية السعودية للضريبة إذا تجاوزت إيراداته خلال فترة 12 شهر الماضية لـ 375,000 ألف ريال سعودي.

ملاحظة مهمة: إذا كان من المتوقع أن تتجاوز إيرادات التاجر 375,000 ألف ريال سعودي خلال الفترة القادمة يجب أن يسجل في ضريبة القيمة المضافة.

متى يكون التسجيل في ضريبة القيمة المضافة اختياري؟

إذا كانت مبيعات التاجر السنوية بين 187,5 – 375 ألف ريال سعودي يصبح التسجيل في ضريبة القيمة المضافة اختياري. لكن التسجيل في هذه الحالة له العديد من الفوائد مثل:

  • يمكن للتاجر استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على المشتريات والمصروفات، مما يساهم في تقليل تكاليف التشغيل وزيادة الربحية.
  • تجعل التاجر على علم بالالتزامات الأخرى التي يجب أن يدفعها المتعلقة بالنشاط التجاري.
  • زيادة فرصته في الحصول على فرص للعمل مع الشركات الكبرى و القطاعات الحكومية.

ملاحظة: هناك حالات خاصة لضريبة القيمة المضافة عند تقديم خدمات شخصية

الأفراد غير الموظفين الذين يقدمون خدمات بشكل مستقل (أعمال حره) بموجب عقد أو اتفاق مع أشخاص آخرين يعتبرون ممارسين لنشاط اقتصادي لأغراض ضريبة القيمة المضافة. قد يتعين على هؤلاء الأفراد التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت قيمة خدماتهم السنوية حدًا معينًا. تقديم خدمات مماثلة من قبل أشخاص يعملون بموجب عقود مختلفة عن عقود العمل قد يخضع لمعاملات ضريبية مختلفة.

ما هي التزامات صاحب المتجر الإلكتروني الذي وصلت إيراداته حد التسجيل؟

المكلف بضريبة القيمة المضافة وهو من تجاوزت إيراداته خلال الـ 12 شهر الماضية 375,000 ألف ريال أو المتوقع أن تتجاوز إيراداته هذا الحد عليه عدة التزامات أخرى يجب أن يضعها في عين الاعتبار:

  1. التسجيل في ضريبة القيمة المضافة:

حيث يجب على التاجر تقديم طلب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت مبيعاته الحد المطلوب من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وتقديم البيانات اللازمة للالتزام بدفع الضريبة المستحقة. 

  1. إصدار الفواتير الإلكترونية:

حيث يجب على التاجر إصدار فواتير إلكترونية لجميع العمليات التي يقوم بها. تتضمن الفاتورة الإلكترونية تفاصيل مثل تفاصيل المنتجات أو الخدمات المباعة، رقمها وتاريخ إصدارها، ونسبة ضريبة القيمة المضافة المفروضة وغيرها. 

هذه الفواتير يجب أن تكون متوافقة مع اللوائح المحددة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ويتم حفظها بشكل إلكتروني لضمان إمكانية المراجعة والتحقق منها.ويمكنك إصدار فواتير معتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال نظام فيّ

  1. رفع الإقرارات الضريبية للهيئة:

الإقرار الضريبي هو نموذج إلكتروني يقدم لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك إما شهريًا أو بشكل ربع سنوي، يتضمن توضيح المبيعات، والمشتريات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.

للتعرف أكثر على أنواع الخاضعين لتقديم الإقرار الضريبي وأوقات تقديمه، وخطوات رفعه للهيئة قم بزيارة مدونة الإقرار الضريبي.

ويجب على المكلف بضريبة القيمة المضافة أن يرفع الإقرارات الضريبية لهيئة الضريبة والزكاة والجمارك في الأوقات المحددة. وحتى يتمكن من رفع الإقرار الضريبي يجب على التاجر الحفاظ على:

  •  جميع المستندات المالية الدقيقة (مثل كشف حساب بنكي، وميزان مراجعة وغيرها).
  •  بالإضافة إلى توثيق جميع العمليات التي تتعلق بالمبيعات والمشتريات (مثل كشف مشتريات، كشف مبيعات وغيرها).
  1. حفظ السجلات:

يجب على التاجر الاحتفاظ بسجلات محاسبية دقيقة ومنظمة تشمل جميع الفواتير والمستندات المتعلقة بالعمليات التجارية لفترة زمنية محددة وفقاً للأنظمة المعمول بها (تستطيع هيئة الزكاة والضريبة طلب الاطلاع على السجلات بعد 5 سنوات). هذه السجلات تشمل كافة الفواتير الصادرة والواردة، كشوف الحسابات البنكية، ميزان المراجعة (إن وجد)، وتقارير المبيعات والمشتريات. 

 الاحتفاظ بهذه السجلات يسهل عمليات التدقيق والمراجعة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويساهم في تجنب أي مشكلات تتعلق بعدم الامتثال. يجب أن يتم حفظ هذه السجلات بشكل إلكتروني لضمان سهولة الوصول إليها عند الحاجة ولضمان الامتثال للمتطلبات القانونية.

  1. عرض الشهادة الضريبية في مكان واضح داخل الموقع:

ماهي الشهادة الضريبية؟

الشهادة الضريبية هي وثيقة تُأكد بأن التاجر مُسجل في ضريبة القيمة المضافة.

ويجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية عرض هذه الشهادة في مكان واضح على:

  • الموقع الإلكتروني (في آخر الصفحة الأولى من المتجر الإلكتروني).
  • جميع منصات التواصل الاجتماعي (وضعها في الهايلايت، أو في معلومات الحساب)
  • تطبيقات المراسلة الفورية مثل واتساب، وتلغرام (وضعها في البروفايل الخاص بالنشاط).
  1. سداد الالتزامات:

يجب على صاحب المتجر الإلكتروني أن يتأكد من سداد الضريبة المستحقة والالتزامات المالية الأخرى في الوقت المحدد، لأن عدم الامتثال لهذه الالتزامات مخالفة قانونية، يعرض التاجر لغرامات التأخير.

تقدم لكم شركة فَيّ خدمة : الإقرارات الضريبية

ماهي ضريبة القيمة المضافة؟

هي ضريبة غير مباشرة (أي لا تدفع مباشرة للجهات الحكومية المعنية) تفرضها المتاجر  الإلكترونية والمنشآت على جميع السلع والخدمات المشتراة والمباعة. تُطبق ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، بدءًا من الإنتاج، مرورًا بالتوزيع، وصولًا إلى مرحلة بيع السلعة أو الخدمة للعميل.

نسبة ضريبة القيمة المضافة:

في يونيو 2016، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على تبني ضريبة القيمة المضافة، وصادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير 2017 وبموجب هذه الاتفاقية، بدأت المملكة تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% اعتبارًا من 1 يناير 2018، وزادت النسبة إلى 15% بدءًا من الأول من يوليو 2020.

هناك ثلاثة أنواع لضريبة القيمة المضافة المطبقة في المملكة العربية السعودية:

  1. ضريبة القيمة المضافة بنسبة أساسية 15%.
  2. ضريبة القيمة المضافة الصفرية 0%.
  3. ضريبة القيمة المضافة المعفاة (المبيعات المعفاة).

ما هي المنتجات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%؟

السلع والخدمات التي توفرها المتاجر الإلكترونية والتي تخضع للضريبة القيمة المضافة تشمل تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات، ومن الأمثلة عليها:

السلعة / الخدمةنسبة الضريبة
الخدمات الصحية لغير السعوديين15%
التعليم الأهلي لغير السعوديين 15%
المواد الغذائية15%
توريد المعادن بهدف الاستثمار (مثل الذهب والفضة والبلاتين) عندما يكون مستوى نقائها أقل من 99%15%
الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونيةالاتصالات السلكية: تشمل الهواتف الأرضية والإنترنت عبر خطوط الهاتف الثابتة التقليدية أو عبر الكابلات السلكية.الاتصالات اللاسلكية: تشمل الهواتف المحمولة (الجوالة) وأجهزة الراديو وأجهزة الاتصالات الأخرى التي تعتمد على تقنيات الإتصال اللاسلكية مثل الشبكات الخلوية والواي فاي.الخدمات الإلكترونية: تشمل مجموعة واسعة من الخدمات التي تقدم عبر الإنترنت، مثل التجارة الإلكترونية، والخدمات المالية عبر الإنترنت، والحكومة الإلكترونية، والترفيه عبر الإنترنت، والتعليم عن بعد، والرعاية الصحية عبر الإنترنت، والعديد من الخدمات الأخرى التي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية.15%

السلع والخدمات المعفاة من الضريبة:

كما أن هناك العديد من السلع والخدمات معفاة من الضريبة وهو إعفاء بعض من السلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة المقدمة داخل المملكة العربية السعودية، و في حال حدوث تعديل على قيمة الضريبية للسلع والخدمات المعفاة يتطلب نص قانوني يفيد بتعديلها لأي نسبة يتم التعديل إليها ومن الأمثلة عليها:

السلعة / الخدمةنسبة الضريبة
الخدمات المالية التي يكون المقابل الواجب السداد عنها على شكل هامش ضمني أو هامش ربحي (مثل الفوائد على القروض).مبيعات معفاة
إصدار أو نقل سندات الدين أو رأس المال.مبيعات معفاة
الامتعة الشخصية والأدوات المنزلية المستعملة التي يجلبها المواطنون المقيمون في الخارج، والأجانب القادمين للإقامة في البلاد لأول مرة.مبيعات معفاة
إيجار الوحدات السكنية.مبيعات معفاة
التأمين العام والصحي (بما في ذلك التأمين على الحياة)تأمينات الحماية والادخار (مثل تغطية أقساط التأمين وإعادة التأمين)مبيعات معفاة

المنتجات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة الصفرية:

ضريبة القيمة المضافة الصفرية هي ضريبة تم فرضها على بعض السلع والخدمات بنسبة صفر في الوقت الحالي، بمعنى أنها ليست معفاة من الضرائب، ولكن تندرج تحت فئة ضريبة القيمة المضافه 0%.

 ويمكن للمكلف أن يطالب باسترداد ضريبة القيمة المضافة على المدخلات، ومن الأمثلة عليها:

السلعة / الخدمةنسبة الضريبة
توريد السلع لغير المقيمين في دول مجلس التعاون، ويتم التمتع بها خارج نطاق دول مجلس التعاون0%
توريد المعادن بهدف الاستثمار (مثل الذهب والفضة والبلاتين) عندما يكون مستوى نقائها لا يقل عن 99% 0%
التعليم الأهلي للسعوديين0%
الخدمات الصحية للسعوديين – المعدات الطبية والأدوية المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء0%

ماتم ذكره هي منتجات أو خدمات قد يتم بيعها أو تقديمها بشكل إلكتروني. وحتى تتمكن من التعرف أكثر على جميع المنتجات الخاضعة أو المعفاة من الضريبة قم بزيارة صفحة ضريبة القيمة المضافه داخل موقع الهيئة والتي توضح نوع السلعة أو الخدمة ونسبة الضريبة المطبقة عليها.

خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة:

قبل البدء في التسجيل هناك عدد من المتطلبات التي يجب التأكد من توافرها مثل:

  • سجل تجاري رئيسي جديد، أو رخصة من وزارة الاستثمار (تخوله من فتح هذا النشاط).
  • معلومات الحساب البنكي.
  • رقم مميز (مكون من 10 أرقام يميز النشاط التجاري، ويمكن استخراجه من السجل التجاري).
  • تقارير البيع.
  • العنوان الوطني.

خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة هي:

  1. زيارة موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. ثم، قم بفتح حساب شركة.
  3. قم بملئ البيانات المطلوبة (الرقم الضريبي، والعنوان الوطني، واسم الشركة، والبيانات البنكية) وتأكد من صحة البيانات لأن تعديلها سيكون صعب.

كيف يساعدك نظام فيّ للامتثال بضريبة القيمة المضافة وإعداد التقارير الضريبية؟

يساعد نظام فيّ التجار على أتمتة وتحسين عمليات الإعداد للضريبة من خلال:

  1. منحك نظام إدارة الامتثال الضريبي:

صمم هذا البرنامج لمساعدة الشركات في إدارة سجلاتها المالية وتتبع الإيرادات والنفقات، مع ضمان الامتثال للتشريعات الضريبية. يمكنه أيضًا مساعدتك في الحفاظ على سجلات مالية دقيقة، وتوفير الوقت في عمليات تقديم الضرائب، وتقليل مخاطر الأخطاء أو التدقيقات الضريبية الدقيقة.

  1.  منحك نظام إصدار فواتير معتمد:

من خلالها يمكنك كتاجر صغير الاعتماد على النظام لإصدار الفواتير المعتمدة والمتطابقة مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وإرسالها للعملاء بأي شكل مناسب لك.

إذا كانت تجارتك في طور الإنشاء والنمو فـ نظام فيّ يغنيك عن استخدام الأنظمة المحاسبية المعقدة حيث أنه لا يحتاج محاسب خبير لإدارته فهو مصمم بشكل بسيط لإدارة العمليات اليومية وتزويدك بالمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الضريبية الصحيحة. 

وعندما تتوفر لدى الشركة القدرة المالية للتعاقد مع محاسب أو مستشار ضريبي فإننا بلا تردد ننصحك بالاستفادة من خدماتهم، لتقليل احتمالية الوقوع في الخطأ أو يمكننا ربط متجرك الإلكتروني (على زد وسلة) بأنظمة محاسبية مثل قيود ودفترة.

.

  1. ربط التجار بـ مستشار ضريبي خبير:

يتيح لك النظام الوصول إلى مستشارين ضريبيين ذوي خبرة لتقديم المشورة والدعم في جميع جوانب الامتثال الضريبي، مما يضمن التزامك بالقوانين واللوائح الضريبية بشكل صحيح.

  1. إصدار الإقرار الضريبي بشكل آلي تمامًا:

كل ماعليك فعله هو توفير بياناتك الخاصة بالمبيعات والمشتريات وسيقوم النظام بحساب البيانات المالية تلقائيًا، وحساب الضريبة المستحقة، وإصدار نموذج إقرار ضريبي أشرف على إنشائه مستشارين ضريبيين خبراء في المجال، مما يخفف من العبء الإداري ويقلل من احتمالية حدوث أخطاء بشرية في إعداد التقارير.

أهمية الامتثال الضريبي:

  1. بناء الثقة: يزيد الامتثال الضريبي من الثقة بين الشركات والأفراد والحكومة، مما يعزز الاستقرار الاقتصادي ويشجع الاستثمارات.
  2. تجنب العقوبات: الامتثال الضريبي يحمي من الغرامات المالية والعقوبات القانونية، مما يحافظ على سمعة الشركات والأفراد.
  3. دعم الخدمات العامة: الضرائب تمول التعليم والصحة والبنية التحتية، مما يعزز مستوى المعيشة ويحسن جودة الحياة.
  4. تحقيق العدالة الاقتصادية: يساهم الامتثال الضريبي في توزيع العبء بشكل منصف، مما يقلل الفوارق الاقتصادية والاجتماعية.بمعنى آخر  يتعين على الأثرياء والفقراء على حد سواء دفع نسبة معينة من دخلهم الاقتصادية والاجتماعية.
  1. تعزيز الاستقرار الاقتصادي: الامتثال الضريبي يضمن توفير موارد مالية مستدامة للحكومة، مما يعزز الاستقرار الاقتصادي ويفتح فرصًا اقتصادية للجميع.

في نهاية اليوم، يجدر بك أن تدرك أن فهم ضريبة القيمة المضافه والالتزام بها ليس مهمة معقدة أبدا. بمجرد أن تعرف متى يجب عليك التسجيل وما هي الإجراءات اللازمة، يمكنك الشروع في التعامل مع الأمر بثقة وسهولة.فـ الامتثال الضريبي يضمن لك سير عملك بسلاسة واستمرار نموك المالي.

تعرف على :أخطاء الامتثال الضريبي

المصادر:

١/ ضريبة القيمة المضافه لأصحاب المتاجر.

٢/ضريبة القيمة المضافة.

٣/ضريبة الاستقطاع.

٤/مقطع تطبيق ضريبة القيمة المضافه على المتاجر الإلكترونية.

مدونات في:

١/ضريبة القيمة المضافة الصفرية 

٢/ضريبة القيمة المضافة: التسجيل الإلزامي – التسجيل الاختياري 

٣/ضريبة القيمة المضافة-

٤/ضريبة القيمة المضافة المعفاة “المبيعات المعفاة”

٥/ أهمية الامتثال الضريبي: بناء الثقة وتجنب المشكلات القانونية