نشرت صحيفة مال بتاريخ 22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024، وقّع محمد الجدعان وزير المالية اليوم الخميس، مع نظيره القطري علي الكواري، اتفاقية بين حكومتي المملكة و قطر لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي، وذلك في العاصمة القطرية الدوحة.

وخلال التوقيع، أكّد الجدعان أن الاتفاقية تأتي ضمن جهود تعزيز التنسيق التشريعي بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر بما يسهم في تشجيع التبادل التجاري بين البلدين، وجذب الاستثمارات للمنطقة.

من جانبه، أشار الكواري إلى أهمية هذه الاتفاقية ودورها الفعّال، مبيناً أنها ستُسهم في دعم المعايير الدولية للشفافية من خلال تبادل المعلومات المالية الموثقة، وذلك في إطار حرص البلدين على ترسيخ التنسيق والتعاون في المجالات الضريبية والعلاقات الاقتصادية ومن جهة أخرى، ترأس الجدعان وفد المملكة المُشارك في الاجتماع الـ(121) للجنة التعاون المالي والاقتصادي التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة. وعُقد الاجتماع برئاسة وزير المالية القطري ومشاركة وزراء المالية بدول المجلس، و الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
واستعرض المشاركون خلال الاجتماع، عدداً من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين دول المجلس، كما اطلعت اللجنة على التوصيات المرفوعة لها من لجنة الوكلاء، وإلى المستجدات التي يتم متابعتها من قِبل الأمانة العامة.

وسلّط المشاركون الضوء على ما توصلت إليه هيئة الاتحاد الجمركي في تفعيل عملها ومنحها الصلاحيات اللازمة للقيام بمهامها، وفق أفضل الممارسات التي تدعم استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي.